‏12 سبب لاستعمال فايرفوكس في أندرويد بدلًا من كروم بإصداراته المختلفة

قد يكون متصفح جوجل كروم مفضل لدى عدد هائل من المستخدمين مقارنة بمتصفح فايرفوكس الذي لا يحظى بشهرة واسعة بينهما، الأمر الذي دفع صناعه إلى تطويره باستعمال محرك جديد والعمل على زيادة مميزاته حتى يلائم متطلبات مستخدمي هواتف الـAndroid  في الوقت الحالي تحديدًا فيما يخص عمليات البحث، لذا دعونا نسلط الضوء على متصفح فايرفوكس ونعرض لكم أهم الأسباب التي حتمًا سوف تدفعك لاستعماله والاستغناء عن متصفح جوجل كروم.

12 سبب لاستعمال متصفح فايرفوكس

تعد شركة موزيلا صانعة متصفح فايرفوكس واحدة من أهم الشركات التي نالت شهرة واسعة في عالم متصفحات الإنترنت، ولقد أطلقت المزيد من المميزات له لجذب شريحة كبيرة من المستخدمين تحديدًا لنظام الـ Android ، الأمر استغرق منهم الكثير من الوقت والمجهود لتقديم إصدار مميز يناسب احتياجات العملاء، وفيما يلي نتحدث عن أبرز الأسباب لاستعمال متصفح فايرفوكس:

تجربة سهلة الاستعمال وواجهة جديدة لا تقاوم

يوفر فايرفوكس لعملائه ميزة المفاضلة ما بين اختيار الواجهة العلوية أم السفلية طبقًا لاستعمالاتهم، بمعنى إذا رغبت في إيجاد شريط العناوين، أيقونة القائمة، مبدل أيقونات التبويب أعلى الشاشة فيمكنك اختيار الواجهة العلوية بكل سهولة والعكس، وبصرف النظر عن مكان شريط الأدوات فمازال بإمكانك فتح أيقونة التبديل من القائمة الموجودة بأسفل الشاشة والتي تنزل جهة الأعلى، وعلى جهة اليسار سوف تعثر على كل علامات التبويب خاصتك، وفي حالة ما إذا كنت ترغب في عرض الشبكة فبسهولة انتقل إلى الإعدادات وفعله.

عن طريق صفحة أيقونة التبويب الجديدة يمكنك إلقاء نظرة سريعة على كل مواقع التبويب التي تقوم بزياراتها كثيرًا، بالإضافة إلى مجموعاتك التي يمكنك العثور بها على علامات التبويب التي سبق وقد حفظتها، وكذلك يمكنك إيجاد زر التبديل السريع حيث يساعدك على الدخول بوضع البحث المتخفي.

سرعة التصفح في فايرفوكس

يقدم متصفح فايرفوكس تجربة لا مثيل لها في السرعة والسبب هو تمكنه من منع ظهور الإعلانات، وأدوات التتبع دون الحاجة لتحميل أي تطبيقات تقوم بإزالتها، بالإضافة إلى تقليل استعمال موارد هاتفك الذكي، حيث أن ذاكرة الوصول Ram العشوائية تقل بنسبة 30% مقارنة بمتصفح كروم، وذلك يعني القدرة على فتح أكثر من علامة تبويب مع عدم الإحساس بالتباطؤ وفي الأخير سرعة تصفح لانهائية حقًا مثيرة للإعجاب.

المزيد من المميزات اللانهائية

سوف تعثر على الكثير من المميزات الإضافية بمتصفح فايرفوكس، على سبيل المثال: وضع القراءة وهو المسؤول عن إزالة كل عناصر التشتيت الموجودة في الصفحة بحيث لا تضم أي صور أو إعلانات، بالإضافة إلى ميزة المجموعات وهي عبارة عن مجموعة للتبديل بين الإشارات المرجعية وهي تساعدك على إضافة المزيد من علامات التبويب التي تستمر في زياراتها أكثر الشيء.

تعد من المميزات المفيدة للغاية تحديدًا عند رغبتك في حفظ شيء ترغب في قراءته لاحقًا، وأخيرًا سوف تعثر على ميزة المزامنة المسؤولة عن مزامنة كل ما تقوم بفعله أثناء التصفح وإمكانية الوصول له عبر جهاز آخر، وبالنسبة إلى ميزة الشكل فسوف تعثر على تفعيل الوضع الداكن عن طريق الإعدادات.

الحماية من عمليات الاختراق والتعقب

يعمل فايرفوكس على حمايتك من التعقب وعمليات الاختراق، عن طريق إلغاء متعقبات التحليلات المسؤولة عن عرض الإعلانات، متتبعات صفحات التواصل الاجتماعي، والمحتويات الأخرى التي قد تكون مسؤولة عن حدوث عمليات التجسس، وكل ذلك بصورة تلقائية دون الحاجة إلى تفعيل تلك الميزة.

دعم الإضافات  

فاير فوكس               

من المميزات التي سوف تجدها في متصفح فايرفوكس والتي لا توجد في جوجل كروم، هي دعم الإضافات وفي الوقت الحالي سوف تجد القليل من الإضافات، ومع ذلك فإن المطورين لازالوا يعملون على زيادة الإضافات وإطلاقها في التحديثات القادمة، فالإضافات المتاحة حاليًّا أكثر تنوعًا لكن تهدف بشكل مكثف لحماية الخصوصية.

سجل واحذف تاريخ التصفح في أسرع وفت

أكثر ما يميز متصفح فايرفوكس عن متصفح جوجل كروم انه يوفر لك إمكانية حذف تاريخ التصفح خلال أسرع وقت ممكن، وذلك عن طريق رمز السلة حيث يمكنك إيجاده بسهولة خلال عملية تصفحك وفور ضغطك على أيقونة السلة ستغلق الصفحة ويتم حذف سجل التصفح وأي بيانات قمت بإدخالها.

التحسين من أداء متصفح الفايرفوكس

إن متصفح فايرفوكس يعتمد في عمله على محرك البحث GeokoView والذي تم إعادة كتابته من قبل موزيلا، وقد أدى إلى زيادة سرعة المتصفح مقارنة بالإصدارات السابقة منه، تحديدًا في حالة تفعيل خاصية إلغاء التتبع، لكن في الحقيقة يظل متصفح جوجل كروم أسرع لأنه الأكثر استعمالًا والذي يفرض على كل المطورين الاستمرار في تحسين أداء مواقع الويب خاصتهم ليتناسب معه، ومع ذلك تسعى موزيلا لإصلاح هذا العيب حاليًّا.

أدوات أكثر لحماية الخصوصية

تصر موزيلا دائمًا على أن حماية خصوصية المستخدم هي الهدف الأول من إطلاق متصفح فايرفوكس وسيظل كذلك، لذلك سوف تعثر على خاصية إلغاء أدوات التتبع بصورة افتراضية، بالإضافة إلى إمكانية تفعيل خاصية الوضع الصارم وهو مسؤول عن إلغاء أغلب الملفات المسؤولة عن تعريف الارتباط وكذلك أدوات التتبع التابعة بالكامل لجهات مختلفة خارجية.

يوفر لك متصفح فايرفوكس إمكانية مسح بيانات التصفح في حالة إغلاقه، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم تحديد البيانات التي ترغب في مسحها عند كل مرة ترغب في إغلاق المتصفح، وكأغلب أنواع متصفحات الويب سوف يجمع فايرفوكس لك كل بيانات الاستعمال بشكل تلقائي، ومع ذلك فمن السهل إيقاف تلك الخاصية بصورة يدوية عبر الإعدادات بخاصية جمع البيانات.

ملحقات لا مثيل لها

يضم متصفح فايرفوكس عدد لا نهائي من الملحقات والتي لن تجدها في متصفح جوجل كروم، منها ملحق Tree style والذي بمجرد الضغط عليه سوف يصبح شريط أيقونات التبويب شريط جانبي بحيث يمكنك من تنظيم الأيقونات في شكل هرمي يشبه الشجرة ومن السهل تغييره وذلك طبقًا لرغبتك.

المزيد من التخصيص

لا تعد شركة جوجل واحدة من الشركات المختصة بمجال تصفح الإنترنت، مقارنة بشركة موزيلا التي تعد واحدة من أعرق وأكبر الشركات المسؤولة عن مجال التصفح، لذلك هي تعرف ما هي أكثر متطلبات المستخدمين وتسعى باستمرار إلى تلبية احتياجاتهم دون الإخلال بأي عوامل لها كالخصوصية وسرعة التصفح، كما تزيد من جودتها.

استهلاك أقل للبطارية

هل كنت على علم بأن متصفح جوجل كروم يستعمل المعالجة المركزية الموجودة في هاتفك الذكي بنسبة أعلى مقارنة بمتصفح فايرفوكس الأمر الذي يجعله أسرع؟ هل كنت تعلم أيضًا أن استعمال المعالجة المركزية يتسبب في استهلاك البطارية بصورة أكبر؟ بالطبع لا، الأمر الذي يجعل فايرفوكس متفوق على جوجل الكروم أنه يقدم لك الكثير من المميزات مع عدم استهلاك البطارية بالشكل الذي يؤدي إلى تلفها لاحقًا كما أنه ما زال يوفر لك تجربة تصفح سريعة.

يدعم إضافات متصفح جوجل كروم

كان جوجل كروم واحد من المتصفحات الرائدة في عالم الإضافات إلى أن تم إصدار النسخة المحدثة من متصفح فايرفوكس، الذي استطاع أن يجمع ما بين إضافاته الجديد وبين إضافات متصفح جوجل كروم، حيث يمكنك من زيارة كل الإضافات الموجودة في جوجل كروم عن طريق تحميل تطبيق Chrome Store Foxified.

إصدارات متصفح فايرفوكس المختلفة

متصفح فاير فوكس

في الوقت الحالي تمكن شركة موزيلا من إصدار أكثر من نسخة من متصفح فايرفوكس، والذي يقدم كل واحد منهما عدد لا نهائي من المميزات واستطاعوا يجذب شريحة هائلة من العملاء، ولكن ما زال يخطر على بال المستخدمين العديد من الأسئلة، أهمها: ما هو المختلف بينهما؟ وما هي المميزات المقدمة من كل إصدار؟ وأخيرًا ما هي الأنظمة الداعمة لتشغيلهما، لذا في السطور التالية سوف تعثر على كل الإجابات التي ترغب في معرفتها.

Firefox lite

يوفر لك متصفح Firefox lite كل مميزات المتصفح الرئيسي ولكن بنسخة أقل في الحجم هي 8MB، والذي سوف يناسب العملاء الذي لا يوجد لديهم مساحات تخزين كبيرة في هواتفهم الذكية، بالإضافة إلى أنه يوفر ميزة مزامنة صفات التبويب مع الأجهزة الأخرى، مستوى جيد من الأمان والخصوصية، كما يوفر وضع Turbo  المسؤول عن زيادة سرعة التصفح، يقلل من استهلاك موارد الهاتف الذكي، وأخيرًا يمكنك تعطيل خاصية تحميل الصور والملفات حتى تصبح عملية تحميل صفحة الويب أسرع.

Firefox focus

تم إنشاء نسخة Firefox focus تحديدًا للهواتف الذكية سواء تلك التي تعمل بنظام الـAndroid   أو نظام الـ IOS، وهي تناسب الأفراد المهتمين بمستوى الخصوصية والأمان، حيث يعمل ذلك المتصفح على خاصية التصفح الخفي بصورة دائمة، وبالتالي عدم وجود بيانات سجل التصفح أو الاحتياج لأي من موارد الهاتف، فضلًا عن توفيره حماية شاملة للمستخدم سواء بإلغاء خاصية التتبع أو عبر حظر كافة علامات التتبع والإعلانات، وفي النهاية تجربة تصفح آمنة وبعدة مميزات أخرى.

Firefox beta

في العادة تدل كلمة بيتا على مصطلح النسخة التجريبية، وذلك هو المقصود من إصدار متصفح Firefox beta، فهو عبارة عن إصدار تجريبي يعمل على توفير الكثير من الإمكانيات الفريدة، بحيث يساعد المستخدمين على معرفة المميزات المستقبلية للمتصفح وتجربتها قبل تحميله، وأخيرًا هو يوفر كافة المميزات الموجودة في المتصفحات الأخرى من فايرفوكس.

Firefox Nightly

في الحقيقة يتشابه إصدار Firefox Nightly مع إصدار Firefox beta بشكل كبير، ولكنها يعد الأول أكثر استقرارًا من الثاني، كما أنه صُمم خصيصًا للمطورين، وهذا بغرض تجربتهم لكل الإضافات والمميزات الحديثة للإصدارات من فايرفوكس، بالإضافة إلى أن ذلك الإصدار يشهد الكثير من التحديثات كل 30 يوم، وهو مناسب لكافة أنظمة التشغيل على الهواتف الذكية.

حتى وقت ليس ببعيد استمر متصفح جوجل كروم في جذب شريحة كبيرة من المستخدمين، لكن ليس بعد الأن فقد تمكن متصفح فايرفوكس من العمل على مميزاته وزياتها وتطويره بالشكل الذي يلاءم متطلبات العملاء جيل بعد جيل، لذا إذا كنت تملك هاتف ذكي يعمل بنظام الـAndroid  فالأفضل أن تستعمل متصفح فايرفوكس والذي سوف تجده بسهولة على تطبيق Google Play وهو مجاني التثبيت والتحميل، واستمتع بتجربة تصفح لا مثيل لها، من حيث الأداء، والسرعة والمميزات التي لا تنتهي.

التعليقات مغلقة.