المعلومات التي تجمعها تطبيقات تتبع موقعك الجغرافي على الهاتف

هل ظهر لك إشعار بعد تثبيت التطبيق يطلب منك إذن للسماح له بتحديد موقعك الجغرافي وتتبعه، بالتأكيد في هذه اللحظة كانت تراودك العديد من الأسئلة حول أن ذلك قد يعرض خصوصيتك للانتهاك وماهي البيانات التي تجمعها التطبيقات عند التتبع، هناك عدد من التطبيقات تكون بحاجة فعلاً لتتبع موقعك الجغرافي للقيام بمهام عملها مثل تطبيق التوصيل أو التطبيقات الخاصة بالمواصلات أو المطاعم أو التسوق والطلبات، وفي ذات الوقت هناك بعض البرامج التي تحتاج هذه الخاصية لتجميع المعلومات وبيعها.

ما هي المعلومات التي تحصل التطبيقات عليها 

فبعد السماح للتطبيق بتتبع موقعك الجغرافي، سيحصل على عدد من البيانات مثل الأماكن والمواقع التي تذهب إليها، والمستوى الاقتصادي وعدد السكان والرغبات الشخصية، وأيضًا تجمع التطبيقات معلومات عن الديانة والعرق والمجتمع والسلوك، وحيث تعمل هذه التطبيقات في جميع الهواتف باستعمال المعلومات لخدمتها وللربح عبر بيعها لشركات الإعلانات.

كيف يستخدم التطبيق موقعك

بمجرد الضغط على موافق عند وصول إشعار حول السماح للتطبيق الوصول لموقعك سوف يستخدم خاصية تتبع الموقع الجغرافي، وتوضح بعض التطبيقات سبب طلب الوصول إلى الموقع من قبل المطور، هناك تطبيقات أخرى لا ترسل لك طلب الوصول لموقعك إلا عند استعمالك التطبيق ويكون قيد الاستخدام وذلك في حال كان استعمال موقعًا بالخلفية أو بنشاط في المقدمة، ويكون في شريط الحالة دائرة باللون الأزرق ليوضح أن التطبيق يتتبع موقعك الجغرافي.

جهازك سوف يذكرك بعد كل وقت بأن هناك يوجد تطبيق يستعمل موقعك بالخلفية، وسيعمل على استعراض هذه المواقع بالخريطة، ويسألك هل تريد الاستمرار بالسماح بتتبع موقعك الجغرافي، إذا كان هاتفك بنظام 13 iOS وiPadOS 13، فسوف يوفر لك إمكانية السماح لمرة واحدة فقط للوصول لموقعك الجغرافي، في حال أغلقت التطبيق ثم فتحته مرة أخرى سيطلب إذن منك حول السماح الوصول للموقع.

خطوات منع التطبيقات من الحصول على البيانات الخاصة بك

هناك بعض الخطوات السهلة التي تستطيع فعلها لمنع التطبيقات والشركات من معرفة بياناتك والمعلومات عنك وتتبع موقعك، لذلك قم بتطبيق مايلي:

فتح إعدادات الخصوصية في هاتفك والتحقق منها 

من أجل الحفاظ على خصوصيتك وحمايتها من التطفل، يجب عليكِ الاطلاع على الإعدادات الخاصة بهاتفك والتحقق من الأذونات فيه لكل تطبيق مثبت على هاتفك، وعند اكتشاف تطبيقات لا تستعملها قم بحذفها على الفور، فمن خلال مسحها تحمي معلوماتك وتجعل الهاتف أكثر سرعة، وأيضًا قم بإلغاء خاصية الموقع الجغرافي من أذونات التطبيقات التي لا تتطلب خدماتها ذلك.

تحسين مستوى الخصوصية في التطبيقات

البيانات التى تجمعها تطبيقات تتبع موقعك الجغرافي

يوجد الكثير من التطبيقات لا تعمل دون السماح لها بتتبع موقعك الجغرافي لتقديم خدماتها، وفي هذه الحالة تستطيع عمل تحسينات من خلال إعدادات التطبيقات لتحمي بياناتك.

نظام هاتفك أندرويد

  • يجب عليك الذهاب إلى الإعدادات في البداية.
  • بعد ذلك اضغط على خاصية الموقع والأمان (Security & Location).
  • بعد الذهاب إلى الخصوصية انزل للأسفل ثم اضغط على خيار الموقع.
  • انتقل إلى خيار الأذونات على مستوى التطبيق، بعدها ستكون قائمة التطبيقات أمامك.
  • اضغط على خيار التبديل المجاور من أجل إيقاف تشغيل تتبع الموقع.

 نظام تشغيل هاتف إس ios 

  • الذهاب إلى الإعدادات.
  • ثم إلى قسم الخصوصية.
  • بعدها انتقل إلى خدمات الموقع.
  • بعدما ستظهر التطبيقات وبجانبها الإعدادات الخاصة بكل تطبيق.
  • حيث أنك ستلاحظ وجود ثلاث خيارات، فمن هنا تحسن نظام الخصوصية.
  • الخيار الأول الوصول إلى البيانات دائمًا.
  • أما الثاني عند استعمال التطبيق فقط.
  • الثالث أبدا وذلك قد يلغي تتبع الموقع وقد لا يعمل التطبيق في هذه الحالة.

إيقاف سجل الموقع

في كل هاتف أندرويد أو آبل يوجد به قائمة Frequent Locations، تحتفظ ببياناتك وتخزن جميع المناطق التي ذهبت إليها، من أجل المحافظة على خصوصية معلوماتك.

استعمال الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

تعد الشبكات الخاصة الافتراضية أكثر أمنًا وتحمي خصوصيتك عبر تشفير بيانات نشاطك عبر الشبكة، بالإضافة إلى أنها تتيح لك إمكانية إخفاء موقعك عبر التحكم بزيارات المواقع، ولكن يجب عليك الحرص على اختيار شركة موثوقة مزودة لهذه الشبكات.

إيقاف الإعلانات المستهدفة

تعتمد الإعلانات على مجموعة من المعلومات للوصول لجمهورها المستهدف مثل المستوى التعليمي، والدخل والعمر والجنس، وبعضها يعتمد على عمليات بحثك عبر المواقع، لذا تستطيع إلغاء الإعلانات المستهدفة وإزالتها وعدم عرضها.

في ختام موضوعنا تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة تكون إيجابية عند استخدامها بصورة صحيحة، حيث تتمكن عبرها إرسال موقعك إلى الطوارئ والإسعاف أو لأي شخص للوصول إليك بسهولة.

التعليقات مغلقة.