إجراءات إنقاذ الهاتف عند سقوطه في الماء وأهم التحذيرات لحمايته

تخيل معي الآن أنك تقف أمام شاطئ البحر، وتلتقط صوراً وفجأة يسقط هاتفك في الماء، أليست هذه اللحظة سوف يتوقف فيها الزمن، ولكن في مقالنا هذا سوف نحدثك عن طرق إنقاذ الهاتف من الماء، حتى تحسن التصرف، ولكن عليك أن تعلم أن الدقيقة الواحدة سوف تُحدث فارقًا في إنقاذ حياة هاتفك، والتي نعلم جيداً أنها تساوي الكثير، إذ أنه يكون رفيق دربك، فإليك الخطوات والتي ستعجب أنك لم تكن تعلمها سابقاً.

خطوات إنقاذ الهاتف من الماء

كثيراً منا قد تعرض هاتفه للبلل، فمثلاً قد تنساه في جيب البنطالون وتقوم زوجتك بغسله وهي لا تعلم أنه بداخله، أو أن تكون طفلتك تهوي إسقاط الهاتف في الماء، وقد تكون في نزهة مع أصدقائك ويقومون بدفعك في الماء على سبيل المزاح، ولكن لا داعي أبداً أن تنفعل علهم، أو أن تنهر زوجتك وبنتك، وأعلم أن هناك طرق عديدة تستطيع أن تدفع الضرر بها عن هاتفك، وخاصة إذا كنت تحتفظ فيه بالملفات المهمة المتعلقة بعملك.

هناك حيل عديدة تستطيع أن تحافظ بها على هاتفك، لاسيما البطارية والأجهزة الداخلية له، وما دام أن قطرات الماء لم يصل إلى الأجهزة الداخلية الدقيقة للهاتف، فإن الأمر لا زال يمكن السيطرة عليه، فهيا بنا لنعرف الخطوات، وستجد أن بعضها بسيط جداً وفعال أيضاً:

إخراج الهاتف فوراً

هذه الطريقة تظهر لك أنها بسيطة وتقليدية جداً، ولكنها فعالة للغاية، فكلما سارعت في انتشال هاتفك من الماء، كانت فرصة نجاته أكبر، لأن الماء وقتها لم يصل إلى الأجهزة الداخلية الحساسة للهاتف، وبعد أن تنزعه من الماء، عليك أن تقوم بغلقه فوراً ولا تضغط على أي زر آخر، هذا من شأنه أن يحمي اللوحة الأم.

انزع البطارية والملحقات من الهاتف

انقاذ الهاتف عند سقوطه في الماء

هناك هواتف محمولة تمكن مستخدمها من فك وتركيب البطارية، ولهذا عليك أن تنزعها من هاتفك فوراً بعد سقوطه في الماء، هذا يساهم في قطع التيار الكهربي عن الهاتف، ويمنع حدوث ماس كهربائي داخل الجوال، وإذا لم تكن هذه الميزة متوفرة في هاتفك المحمول، مثل الهواتف الذكية فهي غالباً تكون مصممة لتكون مقاومة للماء، وأيضاً عليك أن تنزع الخط وكارت التخزين الخاص بك.

اترك الهاتف جانباً حتى يجف

إجراءات انقاذ الهاتف عند سقوطه في الماء

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس، أنهم فور سقوط هاتفهم المحمول في الماء، يقومون بفتحه حتى يتأكدون أنه يعمل، فهم لا يطيقون صبراً للانتظار، ولكن إذا أردت أن يعود لك الهاتف كما هو، فعليك ألا تحاول فتحه حتى يجف تماماً، وهناك عدة طرق تساهم في تجفيفه سريعاً وهي:

  • الأرز: قد تعجب عندما تعلم أن الأرز يجفف الهاتف المبلل، فهو يمتص الماء جيداً، فقط اتركه في طبق أو كيس مليء بالأرز لمدة يوم وستجد أنه عاد إلى طبيعته.
  • القماش: من الحيل الذكية التي تساهم في تجفيف الهاتف هي لفه في قطعة جافة من القماش، وتركه أطول فترة ممكنة.
  • مادة السيليكا: هذه المادة عبارة عن حبيبات بيضاء تساهم في امتصاص الرطوبة (تأتي مع الحقائب والأحذية الجديدة)، عليك أن تجعلها في حقيبتك الخاصة فسوف تكون المنقذ لك في المصيف أو في أي مكان قد يسقط فيه هاتفك في الماء.
  • المكنسة الكهربائية: بعد أن تجفف الهاتف من الماء بالمناديل الورقية، فإنه يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لشفط ما تبقى منه.

التوجه إلى مركز الصيانة

قد تقوم بكل الحيل السابقة وهاتفك لا يزال به مشكلة، وخاصة إذا غمر الهاتف كلياً في الماء، فالحل هنا يكون التوجه لأقرب فرع صيانة من منزلك، فهم بالتأكيد سيكون عندهم الحل المناسب لتلك الهواتف التي تسقط في الماء، كما أنه متوفرة لديهم أدوات دقيقة تتناسب مع الأجهزة الداخلية للهواتف الذكية، وهناك أدوات أيضاً تقوم بسحب الماء تماماً من داخل الجهاز.

نصائح للحفاظ على الهاتف الذي سقط في الماء

نعلم جيداً أن سقوط الهاتف في الماء ليس أمراً سهلاً، فمن منا يستطيع أن يستغنى عن هاتفه يوماً واحداً بل ساعة واحدة، هذا أصبح حقيقة كونية، ولهذا علينا أن نخبرك بالأخطاء التي يقع فيها البعض، والتي تسبب تلف كبير له ويصبح عديم الفائدة، فهيا لنعرفها سوياً لتنقذ هاتفك أو هاتف شخصاً آخر:

  • احذر أن تشغل هاتفك بعد سقوطه مباشرة، حتى لا يتفاقم الأمر ويصل الماء إلى الدائرة الكهربية.
  • لا توصل الهاتف الخاص بك بشاحن البطارية، فأنت بذلك تدمر اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية التي توقف عملها بسبب الماء.
  • بعد سقوط الهاتف في الماء لا تقوم بالضغط على أي زر سوى زر إيقاف التشغيل فقط، فقد يوصل ضغطك هذا الماء إلى الداخل.
  • لا تحاول أبداً أن تجفف الهاتف بوضعه في الفرن أو باستخدام مجفف الشعر لعدة أسباب وهي: ألا تصل قطرات الماء إلى الداخل أكثر، وألا تضر الحرارة الأجزاء الداخلية الحساسة للهاتف.
  • لا تحاول أن تنفض الهاتف كثيراً، فهذه الحركة أيضاً قد تدخل الماء لمناطق لا نرغب بها.

هذه هي الطرق الفعالة في إنقاذ الهاتف من الماء، وعلينا أن نعرفها جيداً، فيمكننا أن نقول أن هذه الخطوات تعتبر إسعافات أولية للهاتف، وعرفنا أنه كلما كانت كمية الماء التي لحقت الهاتف أقل، كانت فرصة إدراكك الخطر وحمايته أكبر، وعلينا ألا نرتكب أي خطأ من الأخطاء السابقة التي ذكرناها، حتى تحافظ على هاتفك وعلى البيانات الموجودة به، والتي حتماً تهمك.

التعليقات مغلقة.